الغناء بآلة -أي مع الموسيقي- وبغيرآلة
مسألة ثار فيها الجدل والكلام بين علماء الإسلام منذ العصور الأولي،
فاتفقوا في مواضع، واختلفوا في أخري.
اتفقوا
علي تحريم كل غناء يشتمل على فحش، أو فسق، أو تحريض علي معصية،
إذ الغناء ليس إلا كلامًا،
فحسنه حسن، وقبيحه قبيح،
وكل قول يشتمل علي حرام فهو حرام، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم والتأثير ؟
واتفقوا
علي إباحة ما خلا من ذلك من الغناء الفطري الخالي من الآلات والإثارة،
وذلك في مواطن السرور المشروعة، كالعرس وقدوم الغائب، وأيام الأعياد، ونحوها بشرط
ألا يكون المغني امرأة في حضرة أجانب منها.
واختلفوا
في الغناء المصحوب بالآلات، وباقي المسائل المذكورة.
ولهذا نرى جواز الغناء، سواء كان مصحوبا بالموسيقى، أو لا،
بشرط
ألا يدعو إلى معصية أو تتنافى معانيه مع معاني الشرع الشريف،
غير أن
استدامته والإكثار منه يخرجه من حد الإباحة، إلى حد الكراهة،
وربما إلى حد الحرمة، والله تعالى أعلى وأعلم.
الفتوى من دار الافتاء المصريه
و هذا هو رابط الفتوى
http://www.dar-alifta.org/ViewBayan.aspx?ID=210
نسال الله ان ينفعنا واياكم
مسألة ثار فيها الجدل والكلام بين علماء الإسلام منذ العصور الأولي،
فاتفقوا في مواضع، واختلفوا في أخري.
اتفقوا
علي تحريم كل غناء يشتمل على فحش، أو فسق، أو تحريض علي معصية،
إذ الغناء ليس إلا كلامًا،
فحسنه حسن، وقبيحه قبيح،
وكل قول يشتمل علي حرام فهو حرام، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم والتأثير ؟
واتفقوا
علي إباحة ما خلا من ذلك من الغناء الفطري الخالي من الآلات والإثارة،
وذلك في مواطن السرور المشروعة، كالعرس وقدوم الغائب، وأيام الأعياد، ونحوها بشرط
ألا يكون المغني امرأة في حضرة أجانب منها.
واختلفوا
في الغناء المصحوب بالآلات، وباقي المسائل المذكورة.
ولهذا نرى جواز الغناء، سواء كان مصحوبا بالموسيقى، أو لا،
بشرط
ألا يدعو إلى معصية أو تتنافى معانيه مع معاني الشرع الشريف،
غير أن
استدامته والإكثار منه يخرجه من حد الإباحة، إلى حد الكراهة،
وربما إلى حد الحرمة، والله تعالى أعلى وأعلم.
الفتوى من دار الافتاء المصريه
و هذا هو رابط الفتوى
http://www.dar-alifta.org/ViewBayan.aspx?ID=210
نسال الله ان ينفعنا واياكم